جديد

تاريخ ورذينج

تاريخ ورذينج


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

أول دليل على الأشخاص الذين يعيشون في ورذينج هو اكتشاف أدوات الصوان التي صنعها الناس منذ أكثر من 100000 عام. لم يقم هؤلاء الأشخاص من العصر الحجري القديم (العصر الحجري القديم) ببناء منازل وتجولوا فوق السهل الساحلي لجمع النباتات أو صيد الحيوانات البرية. أصبحت الأرض في بريطانيا باردة وقاحلة ومهجورة.

لم يكن الأمر كذلك حتى 30 ألف سنة أخرى قبل ذوبان الجليد في شمال أوروبا. إلى الجنوب من العصر الحجري القديم ، تم طرد الناس من العصر الحجري الوسيط (العصر الحجري الأوسط). بدأ بعض هؤلاء الأشخاص في الاستقرار في جنوب إنجلترا. أدى ذوبان الجليد إلى رفع مستوى البحار ببطء ، ومنذ حوالي 8000 عام أصبح بعضها تقطعت به السبل في جزيرة بريطانيا العظمى الجديدة. بعد 3000 عام من العصر الحجري الحديث (العصر الحجري الجديد) جاء الناس من البحر الأبيض المتوسط ​​ليعيشوا في المنطقة. قدم هؤلاء الناس الزراعة والحيوانات الأليفة وتعدين الصوان إلى ساسكس. كما قاموا ببناء الدوائر الحجرية في ستونهنج وأفيبري.

صنع الناس الميزوليتي الذين استقروا في منطقة ورذينج أدوات من الصوان. اكتشفوا أن الصوان ينقسم إلى شظايا رفيعة وحادة تسمى الرقائق أو الشفرات (حسب الشكل) عندما يصطدم بجسم صلب آخر. يشار إلى هذه العملية باسم ربط الحياكة. تم استخدام الصوان في صناعة السكاكين والفؤوس. في البداية ، استخدم شعب الميزوليتي الصوان على سطح الأرض. ومع ذلك ، فإن الصخور المكشوفة تميل إلى التصدع أو التجوية ، ويمكنها صنع أدوات متفوقة بالحصول على الصوان من تحت السطح. تضمنت عملية تعدين الأحجار حفر مهاوي عمودية في طباشير الأراضي السفلية باستخدام أدوات مصنوعة من قرون الغزلان وعظام الثيران حتى اكتشفوا خطًا من الصوان. تم العثور على هذه المناجم ، التي يصل عمق بعضها إلى 40 قدمًا (12 مترًا) ، في Cissbury Ring و Highdown Hill و Findon.

في حوالي 1000 قبل الميلاد ، وصل السلتيون من أوروبا إلى منطقة ورذينج. جلبوا معهم القدرة على صنع البرونز. هناك أدلة على أنهم عاشوا في Cissbury و Highdown و Findon.

في حوالي 250 قبل الميلاد تم بناء حصن تل في Cissbury Ring. الخنادق والبنوك في الحصن هي بقايا جدار دفاعي كان يحمي مساحة 60 فدانًا. إنها ثاني أكبر حصن تل في إنجلترا. في البداية تم بناؤه لحماية مناجم الصوان ولكن بعد ذلك استقر المزارعون داخل أسوار حصن التل.

في عام 71 قبل الميلاد ، وصلت قبيلة من البلجيك من البر الرئيسي لأوروبا واحتلت مناطق واسعة من ساسكس. بعد ستة عشر عامًا ، قاد يوليوس قيصر أول غزو روماني لبريطانيا. في كتابه، الحروب الغالية وصف الناس الذين غزاهم. "معظم القبائل التي تعيش في الداخل لا تزرع الحبوب ، فهي تعيش على الحليب واللحوم وتلبس الجلود. كل البريطانيين يصبغون أجسادهم بالود ، مما ينتج عنه اللون الأزرق ويمنحهم مظهرًا وحشيًا في المعركة. شعر طويل ، ويحلقون كل جزء آخر من الجسد ما عدا الشفة العليا. وتتقاسم الزوجات بين مجموعات من عشرة أو اثني عشر رجلاً ، وخاصة بين الإخوة وبين الآباء والأبناء ". وأضاف هيروديان: "في أغلب الأحيان ، البريطانيون عراة ... ليسوا على دراية باستخدام الملابس. إنهم يمسكون أجسادهم بتصاميم وصور مختلفة لجميع أنواع الحيوانات".

وأشار مؤرخ روماني آخر ، جوردانيس ، إلى: "إنهم (شعب بريطانيا) يعيشون في أكواخ مملوءة ، وهي مأوى مشترك مع قطعانهم ، وغالبًا ما تكون الغابة هي موطنهم". وأضاف شيشرون "أنه لا توجد خردة من الفضة في الجزيرة ؛ لا يوجد احتمال للغنائم باستثناء العبيد". وافق يوليوس قيصر على هذا التقييم ولم يقم بأي محاولة لجعل بريطانيا جزءًا من الإمبراطورية الرومانية.

في عام 43 بعد الميلاد عاد الرومان إلى ساسكس. قبيلة أتريباتس بقيادة فيريكا ، التي حكمت هذا الجزء من البلاد ، قبلت القوة العسكرية الأكبر للغزاة وقبلت الحكم الروماني. بعد وفاة Verica ، أصبح Cogidubnus الزعيم الجديد للناس في ساسكس. كان صديقاً عظيماً للإمبراطورية الرومانية وحصل على شرف أن يصبح مواطناً رومانياً.

كان Cogidubnus مسؤولاً عن إنشاء Chichester كمدينة رومانية مهمة. ربما تم بناء القصر في فيشبورن ، وهو أكبر سكن خاص تم العثور عليه في إنجلترا ، من أجل Cogidubnus. تم العثور على بقايا الفيلات الرومانية الأخرى في Bignor و Angmering و Highdown. تم العثور على أدلة على العديد من الفيلات الرومانية في ورذينج. وهذا يشمل موقع مكتبة ورثينغ في شارع تشابل ، على الجانب الشرقي من جراند أفينيو ، بين طريق ميل وطريق لاندداون ، وفي أراضي كلية نورثبروك.

في 410 بعد الميلاد ، كان ألاريك ، زعيم القوط الغربيين ، قوياً بما يكفي لهزيمة الجيش الروماني ودخول روما. بعد التجوال حول الإمبراطورية الرومانية ، قرر Visogoths في النهاية الاستقرار في Gallia Aquitania. كما خلق الفاندال ، تحت قيادة جايزريك ، مشاكل خطيرة للرومان. وبدعم من آلان ، دخل الفاندال أفريقيا الرومانية من إسبانيا عام 429 بعد الميلاد.

واجه الجيش الروماني صعوبة كبيرة في التعامل مع هذه الغزوات واضطر الإمبراطور هونوريوس لسحب قواته من بريطانيا والتخلي عن الأرض للسلتيين. على مدى المائة عام التالية ، سيطر الساكسونيون على الأراضي الخصبة على طول الساحل في ساسكس. في حين عاش السلتيون في الأراضي المرتفعة ، أسس الساكسون قرى بالقرب من مصدر جيد للمياه. وشمل ذلك Tarring ، الذي تم بناؤه على ضفاف نهر Teville. تشمل القرى المجاورة الأخرى التي تحمل أسماء سكسونية أنجمرينج ، وفرينج ، وجورينج ، ودورنجتون ، وسالفينجتون ، ولانسينج ، وسومبتينج ، ورثينج.

حوالي 450 ، تم استخدام Highdown كمقبرة من قبل الساكسونيين الجنوبيين. تم العثور على ما يقرب من 100 قبر ، ربما لمحاربين سكسونيين ماتوا في الغزو السكسوني للمنطقة.


تاريخ ورذينج - التاريخ

القبة هي مثال فريد لمركز الترفيه الإدواردي. عُرفت هذه المراكز القديمة باسم Kursaals ، وكانت تقدم العديد من أشكال الترفيه تحت سقف واحد. اسم كورسال من أصل ألماني ، كان مبنى يستخدمه الزوار في منتجع صحي أو مكان للري ، وأصبح مرتبطًا بمراكز الترفيه العصرية في شاطئ البحر أو مدينة السبا.
كانت قبة ورثينج من بنات أفكار كارل أدولف سيبولد ، الذي كان في الأصل من سويسرا. وصل سيبولد إلى ورثينج عام 1904 قادماً من ساوثيند أون سي ، حيث كان الممثل والمدير في The Pier Pavilion. لم يواجه سيبولد أي مشاكل في الحصول على منصب مماثل في نيو ثياتر رويال في باث بلاس ، حيث كان لديه خبرة مسرحية كبيرة من التجول في جميع أنحاء أوروبا مع حفله الموسيقي الخاص.

بعد قضاء عامين في المسرح الملكي الجديد ، قرر سيبولد بناء كورسال الخاص به في ورثينج. لاحظت صحيفة ورثينغ جازيت ذلك & quotWorthing يمكن تهنئتها على امتلاك رجل المدينة المغامر بما يكفي لتوفير الحاجة الملحة بهذه الطريقة المرضية & quot. تم تكليف ثيودوفيلوس ألين بتصميم المبنى بسبب عمله الرائع في المسرح الجديد Royal Worthing.

في عيد الفصح ، تم تقديم لعبة التزلج على الجليد بنجاح ملحوظ & كوتان أوركسترا بقوة ستة أفراد شاركوا في العزف في كل جلسة وحضرها مدرب ومدرب متمرس (يُعرف باسم Rolleties) & quot. كان لدى كورسال فريق من السيدات والسادة للتزلج على الجليد كان يلعب بانتظام ضد الآخرين. لعب فريق Pier Team من Pavilion أيضًا في حلبة Kursaal للتزلج ، والتي سرعان ما أصبحت جزءًا لا يتجزأ من مجمع Kursaal الترفيهي. بحلول عام 1910 ، كان هناك 526 حلبة تزلج بريطانية. تم تغيير اسم القاعة الكبيرة ، التي تضم حلبة التزلج ، إلى قاعة التتويج وأقيمت مأدبة فخمة للاحتفال بوصول جورج الخامس إلى العرش.

على الرغم من أن كورسال كانت في الأساس حلبة للتزلج على الجليد ، إلا أن كورسال كان لديها فرق الهوكي الخاصة بها من الذكور والإناث. تم استخدامه أيضًا للوظائف الاجتماعية والعروض المتنوعة - العديد منها من قبل Carl Seebold's Comedy Comets ، الذي أعيد تسميته لاحقًا & quot؛ The Worthing Whimsies & quot التي كان لسيبولد أوركسترا خاصة به. عزف العديد من الموسيقيين في Kursaal ، بما في ذلك Adeline Genee المشهور عالميًا. ذكرت صحيفة ورثينغ جازيت أنه في يوم واحد خلال عطلة عيد الفصح في عام 1912 ، تم إبعاد أكثر من 200 شخص. استضاف فندق Kursaal نوعًا مبكرًا من & quot؛ معرض المنزل المثالي & quot ، وهي تجربة فريدة من نوعها على عكس أي ترفيه آخر معروض في ورثينج.

بينما كان يتم الاستمتاع بالتزلج على الجليد النشط والعروض المسرحية في الطابق السفلي في Worthing Kursaal ، كان هناك شكل من أشكال الترفيه الأكثر استقرارًا - ولكنه مثير بنفس القدر - قريبًا معروضًا في الطابق العلوي في المسرح الكهربائي. كان الأشخاص ذوو الجدارة على وشك بدء علاقة حب طويلة مع & quotthe الصور المتحركة & quot.

كانت ورثينج أول مدينة في غرب ساسكس حيث دفع الجمهور مقابل مشاهدة الأفلام. كان أول مكان لعرض الأفلام في المدينة عبارة عن كنيسة صغيرة تم تحويلها تسمى قاعة الشتاء والتي بدأت في عرض الأفلام في عام 1906. كان هذا المكان يتسع لـ 600 جلوس. كان تصميمه مشابهًا لقاعة التتويج المستقبلية ، مع شرفات من ثلاث جهات. كان هناك مكانان آخران (1908 St James's Hall و Cinema Elite) يعرضان أيضًا أفلامًا عندما افتتح المسرح الكهربائي في Kursaal في عام 1911. بالنسبة لسعر ثلاثي الأبعاد ، يمكن الاستمتاع بالعديد من الأفلام ، من الأفلام الرومانسية والغربية إلى الأفلام الوثائقية التي تمجد عجائب التكنولوجيا الحديثة ، كهربة السكك الحديدية من فيكتوريا إلى كريستال بالاس وعجائب العالم مثل شلالات نياجرا.

دفع النجاح الملحوظ لقاعة التتويج سيبولد إلى إكمال كورسال وإحضار سحر الصور المتحركة لعملائه. قام ببناء صندوق عرض مغلق جديد ليتوافق مع قانون التصوير السينمائي لعام 1909. وقد تأخر للأسف بسبب إضراب السكك الحديدية الوطنية ، وفي أغسطس 1911 أعلنت صحيفة ورثينج جازيت أن & quotthe المبنى قد اكتمل الآن باستثناء البرج. للحصول على ترخيص تصوير سينمائي خاص وترخيص لبيع الكحول - على الرغم من تأجيل منح هذا الترخيص لمدة أسبوعين.

جلب وصول الحرب العالمية الأولى بعض التغييرات المهمة في كورسال. قرر صاحبها أن تغيير الاسم له و Kursaal نفسها كان مطلوبًا. بسبب المشاعر المعادية للألمان في المدينة ، تم تغيير اسم كورسال إلى القبة وأسقط سيبولد اسمه الأوسط - أدولف. ظلت القبة مفتوحة طوال فترة الحرب حيث أصبح المسرح الكهربائي أكثر شيوعًا لدرجة أنه في عام 1921 تم إعادة تشكيل القبة بشكل جذري. قام سيبولد بتحويل الطابق الأرضي إلى: & مثلمنزل الصور الفاخر& مثل تم تحويل قاعة التتويج المتقشف بسقف مقبب وألواح من خشب البلوط وأرضية مائلة مع مقاعد قابلة للطي. تم بناء الصناديق على جانبي صندوق العرض وأغلقت درجات غرف الشاي. أصبح الطرف الجنوبي من القاعة منطقة بهو فسيحة مزينة بألواح من خشب البلوط ، وأفاريز مزخرفة ودرج كبير يؤدي إلى القاعة. تم بناء غرفتي انتظار منحنيتين على جانبي البهو ، أحدهما كغرفة مرحاض ، والآخر كغرفة مرطبات. في الطابق العلوي ، تم تغيير اسم المسرح الكهربائي إلى قاعة Kings Ballroom وتم تركيب أرضية نوابض للرقصات.

عرض الفيلم الأول في المجددة حديثا قبة كنت 'متفائل، بطولة ماري بيكفورد. كانت برفقة أوركسترا من ست قطع ، وحظيت بتعليقات حماسية من الجمهور البالغ ٩٥٠ شخصًا.

كانت عشرينيات القرن العشرين ذروة سينما دوم. كان شائعًا لدى زوار الصيف في ورذينج. كان منافسها الوحيد هو Picturedrome (الآن مسرح كونوت) ، لذلك شنت سيبولد معركة إعلانية وجهاً لوجه للمضي قدمًا. في عام 1924 ، مارس ضغوطًا أكبر على منافسه بافتتاح سينماه الجديدة الرائعة ، ريفولي. كان هذا على مرمى حجر من Picturedrome ، وكان يتسع لجلوس مذهل يبلغ 1680 مقعدًا ، وأرغن على أحدث طراز وسقف منزلق لأمسيات الصيف المعتدلة. بحلول عام 1926 ، وسع سيبولد إمبراطوريته لتشمل Picturedrome. بدا أنه لا يقهر.

استمرت السنوات الذهبية حتى تم بناء قاعتين سينمائيتين جديدتين هما البلازا الفخم في عام 1933 ، وأوديون الانسيابية في عام 1934 ، وقد بشرت فترة ما بين الحربين العالميتين بطفرة في صناعة الترفيه عندما احتضنت الطبقة المتوسطة الدنيا الصاعدة السينما التي تزداد حماسة. أغلقت القبة لفترة وجيزة في عام 1940 بسبب الخوف من الغزو ، وفرض حظر تجول لمدة 10 مساءً على جميع الأماكن حتى نهاية الحرب. بعد الحرب ، كان لدى ورثينج خمس دور سينما عانت القبة بشدة من مثل هذه المنافسة الفخمة. على الرغم من موقعها البارز على الواجهة البحرية ، فقد أُجبرت على عرض أفلام ثانية بأسعار أرخص. ظلت السينما دون تغيير طوال الأربعينيات والخمسينيات. أسس سيبولد شركة جديدة تسمى The Rivoli and Dome Ltd في عام 1949 ، وتوفي في عام 1951.

حتى الآن ، كانت القبة تكافح من أجل البقاء ، وأدت الأوقات اليائسة إلى اتخاذ تدابير يائسة. في عام 1954 ، تم تركيب نظام صوت سينمائي وشاشة عريضة جديدة. في عام 1960 ، احترق نهر ريفولي ، وتمتعت القبة بنهضة طفيفة. كان هذا عصر "العروض الترويجية" ، حيث لعبت القبة مثل "جنوب المحيط الهادئ" ، "قصة الجانب الغربي" و "السيد" . كما ساعد إغلاق بلازا في عام 1968 على بناء القبة (وبحلول الوقت الذي تم فيه هدم أوديون في عام 1987 ، كانت القبة هي السينما الوحيدة التي تم بناؤها لهذا الغرض في المدينة).

قام المجلس بتقسيم المبنى إلى ثلاث مناطق منفصلة. قاموا بتأجير الطابق الأرضي لستيفن ويشاوسن الذي أصبح الوجه المميز لسينما دوم حتى إفلاسه في عام 1992 متجر اليد اليسرى والطابق الأول لروبرتو وأتيليو ميلي الذي كان يدير صالة بنغو ومقهى ناجح لما يقرب من ثلاثين عامًا ، و محل بيع اليد اليمنى لدومينيك فارديلي الذي انتهى عقد إيجاره في أغسطس 1998.


المكتب الجديد في غرفة الملابس اليسرى السابقة وغرفة الملابس وورشة العمل السابقة اليمنى

كان Worthing Borough Council على حافة معضلة أخلاقية ومالية حيث كانوا يبحثون أيضًا عن حل قابل للتطبيق لـ "مشكلة القبة" الخاصة بهم. منذ إفلاس ستيفن ويشاوسن ، عيّنوا العديد من المديرين المؤقتين حتى قرروا تأجير السينما لشركة Robin's Cinemas كمشغل مستقل.

في عام 1993 ، أُجبرت سينما دوم على الإغلاق بسبب الأسلاك غير الآمنة حتى وافق المجلس على مضض على تحمل تكلفة 26.550 جنيهًا إسترلينيًا. في عام 1995 ، أعلن أن برج دوم غير آمن. تراجع المجلس مرة أخرى في الخزانة المدنية فقط ليجد أن الاقتباس الأصلي لأعمال البناء تضاعف ثلاث مرات إلى ما يقرب من 300000 جنيه إسترليني.

في يناير 1999 ، أجرى المجلس بعض التحقيقات الهيكلية واكتشف أن أحد دعامات السقف الرئيسية كان متآكلًا بشدة. وقررت عدم تجديد عقد الإيجار لدور سينما روبين وإغلاق دوم في الخامس من أبريل انتظارًا لتقارير أخرى حول الهيكل والحالة العامة للداخلية.
استضاف الصندوق حدثًا ختاميًا مؤثرًا وفي اليوم التالي تم رفع القبة. قام المجلس بتركيب نظام أمني متطور في حالة التخريب. سلط تقرير صادر عن لواء الإطفاء الضوء على مجموعة من الأعمال الهيكلية والعلاجية التي يجب إكمالها قبل إصدار شهادة الحريق. حدد تقرير كهربائي أعمالًا في منطقة 26 ألفًا وبلغت التكلفة الإجمالية لاستعادة رخصة السينما 46 ألفًا.
في مايو ، أصدر المجلس قرارًا يقضي ببيع القبة مقابل 10 إلى Trust ، بشرط حصولها على تصريح المرحلة 1 من صندوق يانصيب التراث ، ومنحة إضافية في منطقة 200 ألف من التراث الإنجليزي. استوفى الصندوق متطلباته وتنازل المجلس أخيرًا عن ملكيته المثيرة للجدل للقبة في 9 نوفمبر 1999. أعاد الصندوق فتح البهو وقاعة السينما للجمهور في 17 ديسمبر 1999 وعملت دوم كأول إصدار للسينما على الإطلاق حيث.



غرفة الفعاليات الأمامية بعد التجديد


المسرح الكهربائي الجديد


تقع غرفة الفعاليات الخلفية بجوار المسرح الكهربائي الجديد. الشرفة توفر إطلالة رائعة على
يستحق الرصيف والواجهة البحرية.

يستحق التاريخ في العصر الفيكتوري

1853
نشرت صحيفة Worthing Record لأول مرة.

يبدأ العمل في محطات المياه الضخمة والأنيقة في هاي ستريت. تم إغلاق الأعمال في عام 1896 وتم هدمها في عشرينيات القرن الماضي.

1855
تشكيل أول فرقة إطفاء في ورذينج.

1856
ظهرت جريدة Worthing Intelligencer إلى حيز الوجود. استمرت حتى عام 1916 ، وفي ذلك الوقت كانت تسمى Worthing Observer.

1859
تخرج احتفالات Bonfire عن السيطرة مع مهاجمة Worthing Bonfire Boys لمنزل John Marsham.

1862
يفتح Worthing Pier

1865
اكتمل Heene Terrace ، وهو أول علامة على تطور كبير في Heene.

1866
حمامات Heene مفتوحة ، وتوفر السباحة بمياه البحر العذبة للمستفيدين.

1867
بدأ الكولونيل لين فوكس في التنقيب عن مناجم الصوان الواسعة النطاق في العصر الحديدي في سيسبري.

1869
فضيحة شارع وارويك.

1873
بنيت كنيسة القديس بوتولف في هيني في موقع كنيسة هيني.

1877
ربما يكون أسوأ ما في أعمال الشغب في بون فاير ، مع القتال في الشوارع وإصابة العديد من رجال الشرطة وسكان المدينة.

يتسبب ارتفاع المد والجزر في حدوث فيضانات سيئة بشكل خاص في ساوث ستريت.

1880
تم افتتاح Homefield Park - كان يطلق عليه في البداية حديقة الشعب.

1883
أول حضور معروف لجيش الإنقاذ في ورذينج.

جريدة ورثينغ جازيت تنطلق من المطابع لأول مرة.

1881
تم إنشاء مستوصف ومستوصف ورذينج في موقع مستشفى ورذينج الحالي.

1884
أول أعمال شغب مناهضة لجيش الإنقاذ في ورذينج.

1886
جدل رذينج مادونا.

1888
آخر عمل عنف معروف ضد جيش الإنقاذ.

1889
رصيف قديم يستحق إعادة بنائه.

تم افتتاح محطة سكة حديد West Worthing.

1890
أصبحت ورذينج منطقة مدمجة ، اندمجت مع ويست ورذينج.

1891
نما عدد سكان ورذينج إلى 16000.

1893
تم تمرير اللوائح الداخلية لضمان الاستحمام للرجال والنساء في مناطق منفصلة من شاطئ ورذينج.

وقد أصاب وباء التيفوئيد الذي أصابته البلاد بحياة 188 شخصًا وتسبب في إصابة أكثر من ألف شخص آخر بمرض خطير.

1894
يقضي أوسكار وايلد عطلة صيفية عمل في ورذينج ، ليكمل "أهمية أن تكون جادًا".

1896
منزل وارويك ، أحد أرقى المباني في ورثينج ، تم هدمه.

1897
تم فتح خزان جديد كرد فعل على وباء التيفود.


في القرن الثامن عشر ، وربما قبل ذلك ، كانت قرية ورثينج الصغيرة تتألف من شوارع هاي وشمال ووارويك الحديثة. (fn. 1) هناك بعض الأدلة الأثرية على وجود مستوطنة في الطرف الجنوبي من شارع هاي بين القرنين الثالث عشر والسادس عشر. (fn.2) أحد المباني التي يعود تاريخها إلى عام 1762 ، من الصوان مع ضمادات من الطوب ، نجا في هاي ستريت في عام 1945 ، (fn. 3) ولكن في عام 1978 كانت أقدم المنازل الباقية هناك من أوائل القرن التاسع عشر: مجموعة صغيرة على الجانب الشرقي ومنزل واحد أكبر في أبر هاي ستريت. نجت بعض المباني التي ربما تعود إلى القرن الثامن عشر في عام 1978 في الطرف الشرقي لشارع وارويك. جنوب القرية ، على الطريق العام الذي يقع جنوب الخط الساحلي الحديث ، تم تسجيل "متاجر" صيد الأسماك في القرن الثامن عشر ، بالإضافة إلى مبنى يقال إنه مبنى محكمة سابقًا. (fn. 4) ربما كان هناك نزل. (fn. 5) يبدو أيضًا أن هناك مستوطنة متفرقة في الغرب ، لأن نزل فيكتوريا الحديث في شارع مونتاج ربما يعود إلى القرن السابع عشر. (الجبهة 6)

تم تسجيل بناء المساكن في ورذينج في تسعينيات القرن التاسع عشر (fn.7) ولكن ليس موقعها. يعود تاريخ منزل واحد كبير إلى نفس الفترة. في ثمانينيات القرن الثامن عشر (fn.8) ، تم بناء فيلا بحرية في الطرف الجنوبي من شارع High Street على جانبها الشرقي ، والتي عُرفت بعد التوسيع في عام 1790 لصالح جورج جريفيل ، إيرل وارويك (توفي عام 1816) ، (fn.9) مثل منزل وارويك. خلال أوائل القرن التاسع عشر ، كان المنزل الرئيسي في ورثينج ، حيث تم السماح له خلال الموسم للعديد من الزوار المميزين. (fn. 10) كان المبنى ، الذي هُدم في عام 1896 ، من الصوان مع ضمادات من الطوب الأصفر ، ويواجه الجنوب. نجا درجها الأصلي في عام 1977 في منزل في شارع وارويك. (الجبهة 11)

بين 1798 و ج. 1812 توسعت المدينة بسرعة كبيرة (fn. 12) ربما تمثل معظم الزيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في عدد المنازل في أبرشية برودواتر بين 1801 و 1811 ، (fn. 13) ويفترض أنها تلبي تمامًا الحاجة إلى أماكن إقامة إضافية تم التعبير عنها في عام 1802 و 1805. (fn. 14) كان التطور المبكر حول شوارع Warwick و South و Montague الحديثة. تأثر تصميم الشوارع باتجاه الشرائط في الحقول المفتوحة التي سبقتها تلك التي تقع شمال شارع وارويك ، وكلها كانت تسير من الشرق إلى الغرب ، وتلك التي تقع جنوب شوارع وارويك ومونتاج من الشمال إلى الجنوب. (fn. 15) تم بناء بيدفورد رو وكوبنج رو ، فيما بعد مارين بليس ، جنوب شارع وارويك ، بين عامي 1802 و 1805 ، (fn. 16) وبحلول عام 1804 كان هناك شرفة واحدة على الأقل تواجه البحر بالقرب منها. (fn. 17) تم تسجيل شوارع Ann و Market ، شمال شارع Warwick ، ​​على التوالي في عامي 1805 و 1811. ج. 1811 ، (fn. 19) ثلاثة وعشرون مسكنًا يتم بناؤها على جانبها الغربي. (fn.20) بطريقة ما إلى الشرق من Steyne ، وفصلها عنها بأرض مفتوحة ، كانت مباني وارويك ، فيما بعد الجانب الشرقي من طريق وارويك ، موجودة أيضًا بحلول عام 1811 ، (fn. 21) و Gravel أو Greville Terrace إلى الجنوب منه على ما يبدو بحلول عام 1813. (fn. 22)

بدأ التطوير غرب ساوث ستريت ، على جانبي شارع مونتاج ، الذي كان يُسمى آنذاك كروس لين ، في نفس الوقت تقريبًا. تم بناء Sumner أو Summer Lodge ، على الجانب الشرقي من Montague Place ج. 1800 أو بعد ذلك بقليل (fn.23) والجانب الغربي من Montague Place تم بناؤه بين 1802 و 1805. ، (fn. 26) و Trafalgar Place ، لاحقًا Augusta Place ، في عام 1811. تم ذكر مباني Bath ، لاحقًا Bath Place ، أيضًا في عام 1811. (fn. 27) شمال شارع مونتاج ، شارع تشابل ، لاحقًا طريق بورتلاند ، الذي سمي على اسم كانت الكنيسة الصغيرة المستقلة في نهايتها الجنوبية موجودة بحلول عام 1806 (fn.28) وبعد أربع سنوات احتوت على مباني التجار ومنازل الدرجة الثانية. كانت المحلات التجارية الأولى للمنتجع تقع بشكل رئيسي في شارعي هاي ووارويك ، وتحتوي الأخيرة أيضًا على البنوك ومكتب البريد (fn. 29) من قبل ج. 1820 كانت هناك متاجر في شوارع ساوث ومونتاج أيضًا. (fn. 30) وفي الوقت نفسه ، في الطرف الشمالي من القرية القديمة ، تم بناء بعض المنازل في نفس الوقت فيما كان لاحقًا الجزء الشمالي من طريق تشابل ، بما في ذلك ورثينغ هاوس ، على الجانب الغربي من الطريق ، (fn. 31) التي تم السماح بها في الموسم للزوار. (الجبهة 32)

بصرف النظر عن المنطقة المحيطة بشارع وارويك ، والتي تم تطويرها بكثافة بحلول عام 1812 ، كان الكثير من التطوير المبكر للمدينة صغير الحجم ومبعثرًا بسبب الملكية المجزأة للأرض. (fn. 33) تسببت الصعوبات الاقتصادية اللاحقة في سد الفجوات بين المباني والشوارع ببطء فقط ، مما أعطى تأثيرًا معماريًا مُرقَّعًا لذلك الجزء من المدينة. (fn. 34)

ومع ذلك ، استمرت ورثينغ في النمو بعد عام 1812. (fn. 35) تم بناء منازل وتراسات جديدة جنوب شارع مونتاج بحلول عام 1826 ، وصلت المنطقة المبنية هناك إلى المباني الغربية ، وبحلول عام 1843 كانت قد وصلت تقريبًا إلى حدود Heene-Broadwater. (fn. 36) يبدو أن بعض الشوارع في تلك المنطقة ، على سبيل المثال شوارع Surrey و West ، قد تم بناؤها من أجل احتلال الطبقة الدنيا ، وأصبح جزء كبير من المنطقة حيًا فقيرًا من قبل ج. 1840. (fn. 37) تم بناء شرق Steyne York Terrace ، فيما بعد فندق Warne ، و Warwick Place ، شمال طريق برايتون ، بحلول عام 1826 ، وتم بناء Alfred Place بين عامي 1826 و 1843. (fn. 38) قليلاً تم بناء East Beach House في عام 1820 ، وتمتد الأرض حتى البحر (fn. 39) والتي شكلت فيما بعد حاجزًا أمام تنمية المدينة باتجاه الشرق. شُيِّدت ساحة على طول الواجهة الكاملة للبلدة كما كانت موجودة في ذلك الوقت بين عامي 1819 و 1821. (fn.40)

في نفس الفترة ، بدأت المدينة في التوسع إلى الشمال الغربي ، على طول التلال في الجزء الشرقي الذي نشأت فيه قرية ورذينج الصغيرة. تم قطع طريق تشابل ، الذي سمي على اسم مصلى السهولة الذي تم افتتاحه في عام 1812 ، بعد إغلاق عام 1810 لتجاوز شارع هاي ستريت ، والذي تم استبداله كمدخل رئيسي للمدينة بحلول عام 1817. (fn. 41) مكان أمبروز خلف الكنيسة كان مبني ج. 1815 ، (fn. 42) بينما على الجانب الآخر من Chapel Road Union Place تم وضعه بحلول عام 1826 لربط الكنيسة الصغيرة بشارع High Street. (fn. 43) في نفس المنطقة ، كان هناك أكبر مشروعين معماريين معاصرين في Worthing. تم بناء Liverpool Terrace ، شمال شارع Montague ، بين عامي 1826 و 1833 ، (fn. 44) مقابل طريق Chapel عبر ما ظل مفتوحًا حتى ج. عام 1870 ، تم وضعه كمكان للمتعة ج. 1835. (fn. 45) ، تم بناء Park Crescent أيضًا بين عامي 1826 و 1833 ، بعيدًا عن المدينة ، على قمة التلال وعلى مقربة من حدود Heene. (fn. 46) خلف بارك كريسنت ، تم بناء شرفة منازل تسمى نيو تاون ، على الجانب الغربي مما كان فيما بعد طريق كليفتون. (fn. 47) تم بناء بعض المنازل المنفصلة وشرفة في طريق ريتشموند بحلول عام 1843 ، عندما كانت هناك أيضًا فيلات منفصلة في شارع تشابل بالقرب من الطريق. (fn. 48) وفي الوقت نفسه ، أصبح تقاطع طريق Chapel Road مع شارعي South و Warwick هو مركز المدينة عندما تم بناء قاعة المدينة هناك في عام 1835. (fn. 49)

معظم الهندسة المعمارية المحلية الباقية من أوائل القرن التاسع عشر في ورثينج واضحة ، مع عدم وجود أي من الوفرة في برايتون المعاصرة. لم يتبق سوى عدد قليل من الآثار للمظهر الأصلي لشوارع وارويك ، والجنوب ، ومونتاج ، على سبيل المثال النوافذ الكبيرة المنحنية في الواجهتين الأوليتين ، والواجهات المصنوعة من الطوب الأصفر برؤوس نوافذ كلاسيكية في شارع وارويك ، ومبنى به أعمدة أيونية في شارع مونتاج. ومع ذلك ، بقيت شرفات المساكن حول تلك الشوارع الثلاثة. تتكون من ثلاثة أو أربعة طوابق ، وعادة ما تكون مغطاة بالجص ، ولكنها تعرض أحيانًا أعمال قرميدية صفراء أو كريمية ، كما هو الحال في Steyne أو Bedford Row. يحتوي العديد منها على نوافذ كبيرة منحنية ترتفع من خلال ارتفاعها الكامل ، على سبيل المثال West Buildings و Bedford Row و Liverpool Terrace والجانب الغربي من Montague Place ، والعديد منها يحتوي على شرفات من الخشب أو الحديد ، وغالبًا ما يتم تصميمها بشكل فردي لكل منزل. تحتوي بعض المنازل في بيدفورد رو على شرفات ذات أعمدة ، ولكن هناك تراسين فقط ، وهما يورك تيراس ، وفندق وارن لاحقًا ، وكاليدونيان بليس ، في المباني الغربية ، يعرضان أعمدة. في أمبروز بليس ، وارويك بليس ، وبيدفورد رو ، توجد حدائق أمامية منفصلة على الجانب الآخر من الطريق ، كانت تلك التي تنتمي إلى المنازل في بيدفورد رو تستخدم في الغالب لمواقف السيارات في عام 1978. كانت توجد منازل سكنية من أربعة طوابق سابقًا أيضًا في شارع رئيسي. (الجبهة. 50)

يتكون هوليز في شارع هاي ستريت العلوي من ثلاثة خلجان من الطوب الأصفر مع أقواس مريحة من طابقين. بيت الشاطئ ، بقلم جي بي ريبيكا ، (fn. 51) يشترك في المصطلح الكلاسيكي لليفربول تراس ، ويتكون الجزء الرئيسي من ثلاثة خلجان وطابقين ، مع جص ، مع إسقاط مركزي منحني في واجهته الجنوبية. منازل أخرى منفصلة من الجص باقية في يونيون بليس وطريق ريتشموند. واحدة من الأخيرة من 5 خلجان ، متناظرة ، مع ثلاثة فتحات ، والآخر كلاسيكي غير متماثل ، والثالث هو كوخ أورني على الطراز الإليزابيثي. في طريق جرافتون إلى الجنوب هو معاصر آخر كوخ أورني. (fn. 52) أروع قطعة معمارية في تلك الفترة ، بارك كريسنت ، تجمع بين المدرجات مع مساكن منفصلة ، وهلال مواجه للجنوب ، وأفعواني في المخطط ، وأعمدة عملاقة ذات تصميم غير عادي ، تكتمل بأرضيات زخرفية تحتوي على زوج من أكواخ أورنيه، وبوابة ضخمة مع النساك الذين يواجهون طريق ريتشموند. تم تنفيذ جزء فقط من المخطط الأصلي ، (fn. 53) المهندس المعماري هو A.H Wilds of Brighton. (fn. 54) قد تكون الشرفات المعاصرة الأصغر ، المكونة من طابقين أو ثلاثة طوابق ، عبارة عن مساكن أو مساكن للطبقة العاملة. عادة ما تكون مجصصة ، ولكن في بعض الأحيان ، كما هو الحال في طريق بورتلاند أو بروسبكت بليس ، تواجه جزئياً حصى ، وأحياناً لا تكون بتصميم موحد ، كما هو الحال في طريق بورتلاند أو وارويك بليس. تحتوي بعض المنازل في Alfred Place و Portland Road و Warwick Place على شرفات مغلقة مع رؤوس ogee ، تُعرف محليًا باسم `` شرفات القوارب ''.

وورثينج تاون سنتر حوالي 1975

على الرغم من مشاكلها الصحية ، استمرت المدينة في التوسع في منتصف القرن التاسع عشر بين عامي 1841 و 1871 ، زاد عدد المنازل من 1028 إلى 1471. (fn. 55) استمر ردم المنازل والشوارع الجديدة على طول الواجهة البحرية غرب الشارع الجنوبي. من ناحية أخرى ، ظل شرق ساوث ستريت مفتوحًا في الجزء الشمالي من طريق يورك ولم يتم بناء الجانب الغربي من طريق وارويك حتى ثمانينيات القرن التاسع عشر أو تسعينيات القرن التاسع عشر (fn. 56) ولم يكن الجانب الشرقي من Steyne شغل حتى ج. 1900. (fn. 57) بعد ج. 1860 أصبحت المنطقة المحيطة بشارع الجنوب ، الطرف الشرقي لشارع مونتاج ، والرصيف ، الذي بني في عام 1862 ، مركزًا ترفيهيًا للمدينة ، بينما أصبحت المنطقة الواقعة شمال شارع وارويك أكثر تجارية. تم بناء طريق تشابل أيضًا بين أربعينيات القرن التاسع عشر والسبعينيات من القرن التاسع عشر ، (fn. 58) وبين 1866 (fn.59) و 1875 (fn. 60) ، امتلأت المساحة المفتوحة بينه وبين Liverpool Terrace بتطور غير متماثل للفيلات المنفصلة من الجص على طول الطرق المنحنية.

استمر التوسع في الشوارع السكنية غربًا على المنحدر المواجه للجنوب من التلال المنخفضة التي تميز طريق ريتشموند. (fn. 61) تم بناء طريق الهلال ، الذي تم وضعه في ثلاثينيات القرن التاسع عشر (fn. 62) لربط بارك كريسنت بالمدينة ، بمنازل كبيرة ، كما كان Westbrooke إلى الشرق منه ، وكانت المنطقة الواقعة شمال Park Crescent مليئة بالمنازل الأصغر. كما كان من قبل ، تأثرت محاذاة الشوارع الجديدة بشرائط الحقول المفتوحة السابقة. بحلول عام 1875 ، وصل المبنى الواقع شمال شارع مونتاج إلى حدود هيني ، حيث توقف هناك فجأة بسبب أرض حديقة السوق التي تقع خلفها. (الجبهة 63)

خلال العشرين عامًا التالية ، تم بناء الطرف الغربي للمدينة شمالًا حتى خط السكة الحديد ، الذي تم افتتاحه في عام 1846. كانت أكبر منطقة تم تطويرها في ذلك الوقت هي ملكية Gratwicke ، حول طريق Shelley الحديث ، والتي كانت بني بين عامي 1877 و 1884 (fn. 64) بمنازل منفصلة وشبه منفصلة ، وكان العديد من المنازل الكبيرة جدًا مُجصَّصًا ، على الطراز الكلاسيكي ، لكن بعضها أظهر الطوب الأحمر والبلاط من الطراز العامي الذي تم إحياؤه أكثر حداثة. شمال تلك الحوزة ، تم بناء طرق كرايستشيرش وأكسفورد وكامبردج وفيكتوريا في ثمانينيات القرن التاسع عشر ، على نطاق أقل ، ولكن بمواد بناء مماثلة ومزيج مشابه من المنازل المنفصلة وشبه المنفصلة ، يوجد أيضًا شرفة من الطوب الأحمر في شارع كرايستشيرش. كان هناك بعض المباني بين الجزء الشمالي من طريق تشابل ومحطة السكة الحديد قبل عام 1875 ، على سبيل المثال على طول طريق تيفيل ، بداية الطريق القديم المؤدي إلى ويست تارينج. خلال الربع الأخير من القرن ، تم تطوير منطقة تجارية صغيرة جنوب المحطة ، (fn. 65) بينما تم وضع الأرض المنخفضة إلى الغرب بين طريق Tarring وتيار Teville بين سبعينيات القرن التاسع عشر وتسعينيات القرن التاسع عشر كمنطقة أقل. - منطقة زجاجية بها منازل متدرجة صغيرة. (الجبهة 66)

استمر التوسع غربًا بعد ذلك ج. 1900, absorbing the old village centre of Heene and the resort of West Worthing, which had been added to the town at its incorporation in 1890. By 1909 the former east field of Heene was fully built over, and development was progressing north and west of Heene church, with widely spaced detached and semi-detached houses among trees. Many of the streets in West Worthing laid out up to 40 years before, however, remained undeveloped or occupied by market-gardens, (fn. 67) and Grand Avenue marked the western edge of the built-up area ج. 1914. (fn. 68)

East of the town the gas-works had been opened in 1834 in Lyndhurst Road, and there was some building near by in 1843. (fn. 69) Some streets of poorer houses south-east of the railway bridge beside the Broadwater road had been built by 1875, (fn. 70) and more followed in the 1880s and 1890s. (fn. 71) The eastern side of the town, however, was very much more slowly developed for building than the west. One reason was its liability to flooding, which was increased after the breaches in the coast road after 1867. (fn. 72) Another was the proliferation of industrial uses near the railway and the gas-works, coupled with the prevailing westerly wind. In 1875, besides the water-works, there were two saw-mills and a whiting and putty works in that area. Only one area of residential development east of the town was comparable in character to the grander areas in the west, the tree-lined Farncombe Road, comprising large detached stuccoed houses on either side of a wide and serpentine roadway, which was in existence by 1875. (fn. 73) Other roads laid out before that date, for instance Chesswood Road and Church Walk, remained largely unbuilt on, much of the land along them being used for market-gardens. (fn. 74) The area round St. George's church, consecrated in 1868, was still not fully built up in 1909, (fn. 75) and the eastern side of the town remained dominated by market-gardens, with their glass-houses and windpumps, until after the Second World War. (fn. 76) In 1978 the long-drawn-out process of building development there could be deduced from the varied character of the architecture, for instance around St. George's church or in Chesswood Road, where a few mid19th-century houses were surrounded by many 20th-century ones.

North of the railway line some large houses, including one of ج. 1840, had been built west of Broadwater Road, and at least one road had been marked out, by 1859. (fn. 77) By 1896 there were two or three streets of houses there, but much of the land between Worthing and Broadwater was occupied by market-gardens. In 1909, despite further building between the two places, Broadwater village remained physically separate from Worthing, though it was beginning to acquire its own new streets on the north, among them Southfield and Cissbury roads. By the same date new streets north of West Worthing station had linked West Tarring village to West Worthing, and building was also going on north of the village. Durrington and Salvington hamlet, however, were dominated by market-gardens, with only a few new houses of the poorer kind, (fn. 78) and an attempt to sell land along the road to Findon for building in 1907 was not successful. (fn. 79)

The years around 1900 saw many changes in the appearance of the town centre, as Chapel and Richmond roads were widened, (fn. 80) and new shops and commercial buildings began to replace the older buildings in Montague, Warwick, and South streets. (fn. 81) Warwick House was demolished in 1896, (fn. 82) and the grounds, which had been unsuccessfully offered as building land in the 1880s, (fn. 83) were built over by 1909. (fn. 84) Some trees at the south end were retained as a central feature in the widened Brighton Road renamed The Broadway, where a row of shops was built in 1901 the trees, however, were cut down in 1928. (fn. 85)

In the 1920s and 1930s the town expanded faster than ever before, the number of structurally separate dwellings occupied in the modern borough area increasing by ج. 4,000 between 1921 and 1931, and by ج. 10,000 between 1931 and 1951, to a total of 21,648. (fn. 86) The corporation exercised its powers to control development under the Town Planning Acts of 1919, 1925, and 1932, establishing density restrictions and zones for shopping and for professional and commercial use. (fn. 87) It also saw to the planting of trees along many roads. (fn. 88) By 1932 building had spread northwards to engulf Broadwater village, and to link it to West Tarring. Tarring for its part was linked by building, more tenuously, to Durrington and Salvington, where some new houses had been built. (fn. 89) During the 1930s building continued in those areas, (fn. 90) both of privately owned houses, and of council houses, for instance south-east of Broadwater and north of the Durrington-Salvington road (fn. 91) in 1947, however, the environs of Durrington and Salvington were still dominated by market-gardens. (fn. 92)

Two large areas developed at the same period were the former parks of Offington and Charmandean houses. The south part of Charmandean park, north of Broadwater, was developed from 1926 (fn. 93) and the north part after 1955. (fn. 94) Part of Offington park, between Broadwater and Salvington, was developed after ج. 1928 and the rest after 1935. (fn. 95) The combination of large detached houses in very varied styles, many trees, and at Charmandean a south-facing slope, made the areas two of the best residential districts of the town, (fn. 96) which they remained in 1978. The largest areas of development, however, were further afield. West of the town centre building had passed the old borough boundary at George V Avenue by 1932, (fn. 97) and most of the remaining market-gardens in West Worthing were replaced by houses and flats during the 1930s. (fn. 98) After the incorporation into the town of the predominantly rural parish of Goring in 1929 its southern part began to be rapidly built up on a large scale. (fn. 99) Most of the land south of the railway had been laid out with roads by 1938, when much building was in progress, especially west of George V Avenue, (fn. 100) and on the Goring Hall estate west of the church, which became another of the town's best residential areas, many trees being retained, notably the ilex avenue between the church and the hall. (fn. 101) In the north-west of the borough development spread for the first time north of the Chichester -Brighton road. At High Salvington after 1923, (fn. 102) despite the protests of preservationists, (fn. 103) a straggling development including many large detached houses of various styles spread up to the summit of the hill, which is over 300 feet high. Many old trees and banks were retained, especially in Salvington Hill. To the north-east in Findon Valley, added to the borough in 1933, development proceeded rapidly during the 1930s on either side of Findon Road, with wide streets of detached and semi-detached houses and bungalows. (fn. 104)

Meanwhile the older suburbs west of the town centre, and Farncombe Road to the east, remained wealthy residential areas, though some houses there were beginning to be turned into hotels, institutions, or flats. In the centre of the town hotels and boarding-houses continued to occupy much of the sea front and the area behind it. Some new shops and commercial buildings were appearing in South Street, the shopping centre of the town, (fn. 105) which was partly widened in 1924, when the Arcade was built at its southern end. (fn. 106) The southern part of Chapel Road was occupied by shops and businesses by 1927, (fn. 107) and at about the same date the detached houses of the northern part in their leafy gardens were being replaced by new offices and public buildings (fn. 108) like the town hall and post office, while offices also began to invade the area of large 19thcentury houses to the west. (fn. 109) High Street to the east, by now superseded as the spine of the town, had taken on the industrial character of the land around it to the east and north. (الجبهة 110)

After the Second World War most of the surviving market-gardens in the south-east part of the town, west of Broadwater Road, and around West Tarring, Salvington, and Durrington were replaced piecemeal by streets or closes of houses. At the same time many large houses in the older suburbs were converted into flats or institutions, or replaced by small closes or blocks of flats. (fn. 111) The largest remaining area of building land was in the west part of the borough, in the former parish of Goring and around Durrington station, opened in 1937. Between the 1950s and 1970s that land was rapidly developed, (fn. 112) with a large number of council houses (fn. 113) as well as privately owned ones building was still going on in Durrington in 1978. (fn. 114) In addition much land in that area was used for schools and recreation grounds, while near Durrington station several tall office blocks were built. In 1978, apart from the area occupied by recreation grounds or the various trading estates, at Broadwater, East Worthing, West Worthing, and Goring, most of the land within the borough was built on. The only large areas not developed were the downland in the north-west and north-east used for agriculture or as open space, especially for golf courses, (fn. 115) and land in the west between Durrington and Highdown Hill (in Ferring). Along the coast both the eastern and western boundaries were marked by a slight hiatus in the built-up area that extends from Littlehampton to Brighton.

The centre of the town had meanwhile undergone great changes. The area west of Chapel Road had come to be dominated by offices and administrative buildings: some new office buildings had been built in Liverpool Gardens, and a new library and law courts in Richmond Road, and many large 19thcentury houses in the same area had been converted for office use. Most of the older buildings in High Street were demolished after ج. 1950, (fn. 116) and the construction of the Guildbourne centre between Chapel Road and Warwick Street in 1974, (fn. 117) comprising shops, flats, offices, and a multi-storey car park, brought about the destruction of part of the early-19th-century town, including the Ann Street theatre, 'a very precious survival'. (fn. 118) The town's focus, the old town hall, was demolished in 1966. (fn. 119) Some of the older streets south of Montague Street had also been destroyed or blighted since the Second World War, Montague Street being made a pedestrian shopping precinct during the 1970s. (fn. 120) Other large multi-storey car parks were built on the sea front (fn. 121) near by, and near the Broadwater Road railway bridge. The sea front, however, in accordance with a long-standing policy, remained free from large-scale commercial development.


Old Cottages in Heene Lane

Oil painting on canvas in 1891 by Edwin Compton, housed in Worthing Museum and Art Gallery.

Old Cottages in Heene Lane c1891 by Edwin Compton. His first wife, Mary Compton is buried in Heene Cemetery.

Near to these buildings, Heene School will come into view as you continue your stroll northwards. This has now become Heene Community Centre, where you can join in the many activities they offer.

Heene School has been extended to include a café and dance hall. Old school pupils will recognise the old school hall and classrooms in the main building.


The History of Worthing Pier

Worthing Pier has been enjoyed by generations of holidaymakers for over 150 years. Designed by Sir Robert Rawlinson and built by the Worthing Pier Company, it was officially opened on the 12th April 1862, and was the 13th pier opened in England. It was a great success from the start and was instrumental as a visitors attraction in helping Worthing blossom into a popular, thriving seaside town. The Worthing Pier Company soon realised the potential, and plans for improvements were soon put in place. Before the end of the 19th century, these included two kiosks, a tollhouse, souvenir shop, a pavilion, and a landing stage to welcome Paddle Steamers such as the Worthing Belle. When Worthing Borough Council purchased the pier in March 1921, they continued with developments and improvements, including a new 1000 seater Pavilion which is still in use today.

The Pier has fought off a number of disasters in it’s lifetime. A storm with winds reaching 80mphs battered the south coast on Easter Monday 1913, and tore apart the decking between the Pavilion and the shore as crowds gathered to watch. It was closed for over a year for repairs. In 1933, a fire broke out and destroyed the entire South Pavilion, as residents desperately helped fire crews rescue furniture and items from the building, and ripped up decking to stop the fire spreading. After a 2 years repair, it was reopened with great improvements, and was dubbed “the sun-trap of the south” by the Daily Mirror. However, the respite didn’t last long as the pier was deliberately sabotaged by the Government in 1940 to hinder a potential enemy invasion, by blasting a 120 foot hole in the decking! As fears of invasion eased, it was then occupied by the military, and suffered severe general neglect. It was finally reopened to the public in April 1949, having benefited from funds from the War Damage Commission to repair and restore it to it’s former glory.

As it stands today, the pier is 960ft (296m) in length and 36ft wide. Due to various repairs and reconstruction efforts, many sections date from different periods of time, such as recycled cast iron water mains used for some of the Pier’s piles during the post-WWII repair work due to shortage of supplies. The condition of various sections also varies greatly along the structure.

Worthing Pier Timeline

1860 – Worthing Pier Company formed to build Worthing’s first pier. Sir Robert Rawlinson commissioned to design it.

1861 – 4th July, construction starts with first pile driven in.

1862 – April 12th, Worthing Pier opens to the public. The structure cost £6500.

1874 – First band performance on the pier

1881 – The Rhine Band performs daily

1887 to 1898 – Major developments spearheaded by renowened civil engineer James Mansergh: The decking is widened, a 650 foot pavilion was built at the pier head, and entry kiosks built at the entrance.

1898 – July 1st, the new Worthing Pier has a grand opening, attended by Viscount Hampden

1913 – Easter Monday, the decking collapses during a violent storm, isolating the Southern Pavilion which become known as “Worthing’s Easter Islands”. Pier closed to the public.

1914 – May 29th, Lord Mayor of London officially reopens the pier.

1920 – Worthing Corporation purchase the pier for £18,978, and spend £40,000 on repairs in the following years

1925 – Building begins on a new shoreward end pavilion, designed by Adshead and Ramsey

1926 – June, new shoreward end pavilion is officially opened

1933 – September 10th, fire destroys the Southern Pavilion.

1935 – July, new Southern Pavilion opens, costing £18,000

1937 – Amusement pavilion is built and opened halfway along the pier

1940 – World War II – Pier is closed to the public, and a 120 metre section of the decking is destroyed to thwart potential enemy invasion

1942 – The shoreward pavilion is used as a troop recreation centre

1946 – With the war over, the shoreward pier is reopened to the public in June, however the rest of the pier remains closed due to a shortage of steel delaying reconstruction efforts.

1949 – April, the pier finally reopens to the public. Steamer services restart with the PS Waverley and MV Balmoral visiting regularly.

1958 – March, the shoreward end pavilion receive a £9000 restoration, much needed after neglect during war use.

1959 – The Denton Lounge is built.

1979 to 1982 – The shoreward pavilion is redeveloped as an entertainment centre

2008 – The Birdman competition moves to Worthing Pier

2012 – April, Worthing Pier celebrates it’s 150th Anniversary.

2012 – August, nightclub lease runs out on southern pavilion, which stays empty and unused for the next 20 months

2014 – Southern Pavilion reopens as a new all purpose venue, to wide acclaim.


1086
Worthing itself appears in the Domesday Book as the tiny hamlets of Ordinges and Mordinges.

1312
Permission granted for a weekly market at Broadwater.

1444
The people of Tarring petitioned the King for permission to hold their own market, rather than travel to Steyning to trade.

1539
On the dissolution of the monasteries, ownership of Worthing passed from Easebourne Priory to Anthony Browne, Viscount Montague - an old school friend of Henry VIII.

1584
Birth of the Worthing philosopher John Selden (d.1654).

1695
Robert Morden's map shows Worting (sic), Terring, Heen, Broadwater, Goring, Highdowne, Ferring and other place names largely familiar to a modern Worthing resident.

1709
Birth of Highdown miller, tomb planner and smugglers' friend John Oliver (d.1793).

1724
The combined parishes of Worthing and Broadwater have a population of around 60 families.

First mention of Salvington Mill.

1742
A battle between smugglers and Customs officials takes place at Goring.

1750
Londoner John Luther undertakes the first speculative building development in Worthing - Warwick House.

1766
The decrepit Heene Chapel demolished.

1789
Bathing machines make their first appearance on the beach at Worthing.

1795
A naval signal station built to keep an eye on the French.

1797
Indoor baths open in Bath Place.

1798
Princess Amelia spends enjoys recuperative visit to Worthing, bringing much kudos to Worthing.


When Borough status was first granted in 1890, Mr T R Hyde was asked to produce a design for the Borough Arms (or coat of arms, or armorial bearings) and his design was adopted by the Council.

Steps were not taken to obtain an official grant of the Arms from the College of Arms until 1918 (after prompting by the College) and the Borough Arms and crest were formally granted by Letters Patent dated 30th October 1919.

The Latin Motto depicted on the Crest translates as:

"from the land fullness and from the sea health".

The figure on the crest is technically Hygieia. In Greek mythology, Hygieia was a daughter of Asclepius. She was the Goddess of health, cleanliness and sanitation. She was often depicted as a young woman feeding a large snake that was wrapped around her body. Her name is the source of the word 'hygiene'.

The coat of arms of Worthing includes three fishes, a Horn of Plenty overflowing with corn and fruit on a cloth of gold, and the figure of Hygieia, the Goddess of Health holding a snake. They represent the health given from the seas, the fullness and riches gained from the earth and the power of healing.

The original reason for founding the town was as a health resort for Princess Amelia, the daughter of King George III, to take the sea air to recover her health following illness. It was probably adopted on the crest as a homage to her therefore (so it is Amelia in spirit) as well as promoting the town's aspirations to be viewed as a health resort.

Before that, Worthing was just a fishing village, but after her visit the place became fashionable and was used as a health resort by prominent people.


The Story Of Broadwater

Broadwater is today part of the borough of Worthing but it was once very different: until 1890 Worthing was part of the parish of Broadwater and whereas Broadwater had a fine medieval church the old chapel at Worthing had been closed and allowed to fall into decay many centuries earlier. The rise of Worthing as a popular seaside resort eclipsed the fortunes of Broadwater. The final indignity came in 1938 when most of the ancient High Street at Broadwater was demolished for road widening on the orders of Worthing Council.

Yet much of interest and mystery remains at Broadwater which still, even in 2016, clings on tenaciously to its old identity and history.

Midsummer Tree

This mysterious and ancient oak tree is steeped in folklore. Charlotte Latham, arguably this country&rsquos first serious folklorist, worked as a governess in Worthing, when she was a young woman in the 1820s. In 1868 she set about recording the superstitious beliefs of the people of West Sussex, including the legend of the Broadwater Midsummer Tree. She recalled viewing the tree “with an uncomfortable and suspicious look” in her younger days, having been told how skeletons would rise up from its roots at midnight on Midsummer&rsquos Eve and dance round its trunk to “the rattling of their own bones”.

In 1868 she was introduced to a man who had claimed to have witnessed this spectral dance of the dead and been “frightened out of his very senses” by the ghostly apparition. A large branch fell off the tree many years ago. In 2006 it was due to be felled by the Highways Agency, which had deemed it unsafe but a campaign led by Worthing historian, Chris Hare, led to its reprieve. The tree was greatly cut back and reduced in height, but its remaining branch has continued to bear leaf. A plaque, erected by the Highways Agency now records its unusual story.

Broadwater Green

Broadwater Green once covered a significantly larger area and originally had a pond. During the second half of the 19th century stone and gravel was excavated from part of the Green for repairing roads, though this pit was declared exhausted by 1865. The Green was home to Broadwater Fair for many years. It was also a well renowned cricket ground described in The Sussex Advertiser on the 10th September 1827 as follows ‘Broadwater Green is considered by competent judges to be the best ground in England, and where the play can be seen to the utmost advantage&rsquo. The Green was granted in perpetuity to the people of Worthing, following a campaign in 1863 to restore it as a pleasure green, free from gravel and rubbish pits.

Pound House

This house was built in 1789 on a parcel of land that was originally part of Broadwater Green. At some time prior to 1848 a section at the end of the rear garden was used as the parish pound, where stray animals were kept until their owners claimed them, usually on payment of a small fine. At one time the property became the Temprance Laundry and laundry was hung to dry on the greensward in front of what is now the fire station.

The Parish Rooms

Erected in 1889 as a reading room, paid for by public subscription. In the disastrous typhoid epidemic of 1893 the room was used to house 22 patients. By 1900 it was run by the parish council continuing as a Parish Room and Reading Room. Many organisations have used the Parish Rooms over the years notably the Worthing Girl Guides and Worthing Scouts..

The Cricketers

Originally built as a private residence but used as a brewhouse and beershop from 1853 onwards under the ownership of Thomas Luff. At that time it was known as The Brewer&rsquos Arms and was only renamed The Cricketers Arms around 1878. The public house was run by three generations of the same family beginning in 1888 for over 100 years and not surprisingly given its proximity to the Green it became the ‘home&rsquo of the local cricket club.

Paine Manwaring (and Lephard)

From the 18th century until 2012, one of the core businesses of Broadwater has been Paine Manwaring. A very extensive ironmongery business had followed quite naturally into the 20th century after the arrival of William Paine, blacksmith in the early 1700s. The business once owned a forge and workshop until 1938, that stood where the current roundabout is today.

Cricketers Parade Cricket Match

Many grand matches have graced the turf on Broadwater Green including one renowned for its 500 guineas a side prize money. It took place in 1805 between 11 gentlemen of London and 12 of Worthing, Shoreham and Brighton. The local gentlemen lost! However the match commemorated here was between Sussex and an all-England side said to have taken place circa 1837.

Site of Old Rectory

The old Broadwater rectory stood on the land now occupied by Broadwater Boulevard. Although earlier rectory houses had stood on this plot dating back until 1554, the last house was probably built by Reverend Peter Wood in 1797. The house continued to be used by the church until 1924 and then it was given for use by private residents. During the Second World War is was used as a headquarters by the local Home Guard. Eventually it was demolished in 1959 but there is one single remnant of the old garden, the rather fine tree in the Boulevard.

St Mary&rsquos Church, Broadwater

A church is thought to have existed here back in Saxon times and certainly a church is recorded at Broadwater in the Domesday Survey of 1086. The present church was commenced sometime after 1100. It is one of the outstanding examples of a cruciform church in Sussex. Inside are the impressive tombs of the 8th and 9th Lords de la Warr who lived at Offington as well as some wonderful brasses including one over the tomb of John Mapleton, priest at Broadwater in 1433. Between 1797 and 1925 Broadwater Church had the unusual distinction of only three rectors all from the same family (Peter Wood, his nephew, Edward King Elliott, and his son, Edward James Elliott). Jane Austin worshipped here while staying in Worthing. It is believed that ‘Old Sanditon&rsquo in her novel ‘Sanditon&rsquo was based on Broadwater.

Broadwater Street East

Broadwater Street East, westernmost section was originally part of the old Broadwater Street. It now forms a major part of the Broadwater Conservation Area. At this western end a group of 18th and 19th century buildings remain, indicating the traditional street pattern and a generally regular roofscape. Much of the attractive character and appearance of Broadwater Street East derives from the intimacy of the buildings, the irregular winding street pattern, and the narrow road which retains the feel of a village street.

Broadwater Lodge and Broadwater Cottage

These two fine Georgian houses were built quite separately but around the same time, 1820. Broadwater Lodge has now acquired the name Broadwater House a name taken from a former house demolished when Broadwater Street West was widened. Broadwater Cottage now merely languishes with the address 2, Forest Road however as you can see it was built from cream coloured bricks probably made from the blue clay found on Worthing Beach.

Old House at Home

The current public house was built in 1925 on the site of a much earlier beer-house and, at one time, bakery. As the name suggests a beer house sold beer (and cider), but not wine or spirits - and this was one of the distinguishing features between it and a public house. The ‘Old House&rsquo once had its own song, which promised plenty of cheer and female company to those frequenting the premises.

The Quashetts

Currently the northernmost part of what was probably a very ancient route connecting Cissbury with the coast at Worthing. What remains of the footpath or twitten now runs from the old Broadwater Street (now Broadwater Street East) running under the railway where once it would have crossed the old Teville Stream and emerging close to the Swan Public House.

The Square/Barletts Cottages

On through the beginning of the Quashetts on the right is The Square and Bartletts Cottages, The first house on this site may have been as early as 1752 but certainly Land Tax records confirm a house in 1789. These small terrace houses were originally used mainly to accommodate the poor people of the parish.

Broadwater Manor House

A manor house in Broadwater was first mentioned in 1256 together with a private chapel. The current building shows many alterations over time with the oldest part being the north wing with rubble walls and a late medieval roof. The house and associated buildings now form part of the successful Broadwater Manor School. Former Lords of the Manor of Broadwater included the Misses Newland, who donated Broadwater Green to the people of Worthing, and William Foard Tribe, the irascible Victorian magistrate, notorious for his hostility towards the Salvation Army during the riots of 1884.


شاهد الفيديو: المباراة التاريخية ريدينج 5-7 آرسنال 30 10 2012 HD (ديسمبر 2022).

Video, Sitemap-Video, Sitemap-Videos